السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفكار لتنشيط المصــــــلى
أولا: إرشادات عامة
1- عليك بـ(الدعاء) قبل العمل وأثنائه وبعده.
2- كوني صاحبة (همة) عالية و(عزيمة) صادقة.
3- ارسمي خطة فصلية شاملة متنوعة (التخطيط )، أسبوعية أو شهرية.
4- كوني ( واقعية ) في تنفيذ الخطة، فلا تطلبي المستحيل أو الصعب والشاق.
5- اسعي دائماً إلى (الإبداع والتجديد) في وسائل العمل وصوره حسب الممكن.
6- ابحثي عن (المساعدة) التي تعينك في مهمتك وتوزعي وإياها المهمات كل حسب قدرته وموهبته، واحذري من الانفراد أو التقوقع.
7- اسعي إلى (المتابعة) الدائمة لأعمالك، وإذا بدأت شيئاً فأنهيه لكيلا تذهب الجهود سدى.
8- تلمسي (الحكمة) في التعامل مع جميع الأطراف ( إدارة المدرسة والمعلمات والطالبات ) واحرصي على عدم المواجهة أو المخالفة في التعامل مع الأنظمة أو الأشخاص.
9- احرصي على الصوت الإعلامي للمصلي ولتكن المدرسة بأكملها على معرفة بمناشط المصلي ودوره
10- عليك بـ (الاستخارة، والاستشارة) فيما تعملين.
11- كوني (مبادرة) وسبّاقة قبل أن يطلب منك أي عمل، ولا تكوني ممن ينتظر الأمر ليتحرك.
ثانياً: الأهداف
1- السعي إلى إرضاء الله، ودخول الجنة.
2- الاهتمام بالجوانب التعبدية والقلبية .
3- السعي إلى إصلاح المعلمات والطالبات تربوياً ودينياً.
4- توثيق المفاهيم الإسلامية كالاعتزاز بالدين، والبعد عن التغريب.
5- المساهمة في حل المشاكل الاجتماعية و النفسية.
6- تحصيل العلم الشرعي.
7- تنمية المهارات، واكتشاف المواهب.
8- التنشيط الإعلامي للمصلى.
9- الاهتمام ومراعاة الجوانب.
10- جعل العالم الإسلامي يعيش بروح واحد.
ثالثاً: الوسائل
1- صندوق المشاكل والحلول.
2- كتب القصص من السيرة والواقع.
3- الإذاعة المدرسية.
4- المجلات والأشرطة.
5- الجوائز.
6- النشرات الإعلامية المطبوعة أو المصورة.
7- اللوحات الجدرايّة.
رابعاً: المناشط
1- إقامة دروس وكلمات ومحاضرات في المصلى.
2- المسابقات المتنوعة.
3- استغلال حصص الانتظار والإذاعة.
4- الاتصال بالداعيات.
5- ربط العلاقة بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات.
6- الاهتمام بشكل أكبر بطالبات المصلى.
7- دراسة سبب إهمال المصلى في المدة الماضية لتلافي الأخطاء، وتصحيح المسار.
خامساً: الأفكار والمقترحات لتفعيل الوسائل 1-
1-ضعي (مسابقات أسرية) شاملة دينية ثقافية مع بعض الألغاز المحركة للذهن، ولا تنسي وضع نصائح وحكم معها.
2- أوجدي (المشجعات والحوافز) من هدايا عينية أو نقدية، بل حتى الثناء والمدح له وقعه فلا تهمليه والدقة في الاختيار مع التوازن بين نوعية الهدية وبين مناسبتها.
3- أقيمي (دروس) في المصلى كأن تكون مرة في كل أسبوع في يوم محدد ومختصر ومناسب في الفسح مثلاً.
4- وضع زيارة للمصلى لجميع الطالبات في الحصص الانتظار مثلاً وتعريفهن بمناشط المصلى وما يمكن أن تجدي فيه.
5- ضعي في المدرسة (مسابقات في الحفظ)، مثل:
أ- حفظ أجزاء وسور من القرآن.
ب- حفظ أحاديث من السنة.
ت- حفظ الأذكار.
6- حافظي على التواصل مع الداعيات، واحرصي على استضافتهن في المدرسة.
7- (توزيع الأشرطة والكتب) يفضل أن تكون لها مناسبة وحدث، فهذا أقوى تأثيراً، وتكون بصفة دورية،
وابتعدي عند الاختيار من المثير أو مما يسبب الحرج على الإدارة.
8- اهتمي بـ(اللوحات الإرشادية) والتوعية للطالبات من آيات، وأحاديث، وعبارات تناسب أعمارهن كآيات الحجاب،
وأحاديث تحريم الاختلاط، وقول العلماء فيما يستجد كبرامج الفجور في القنوات.
9- ضعي برنامج (استبدال أشرطة الأغاني) ولا بد من متابعة دقيقة لهذا البرنامج حتى لا يتم إدخال أشرطة الأغاني
للمدرسة وتبادل الطالبات فيما بينهن.
10- احرصي على القصص وكلما كانت (القصة من السيرة أو واقعية) تلامس حياتهن كان لها الأثر الواضح.
11- ضعي برنامج (المشاكل والحلول)، وهو يعنى بمشاكل الطالبات سواء في البيت أو المدرسة,
ويمكن أن يكون بعدة صور، منها: صندوق خاص، أو المقابلة الشخصية الخاصة، ومن طرق حل المشاكل: إصدار مجلة،
أو إلقاء كلمة، أو استضافة أو وضع لوحة وهكذا.
12- اربطي (العلاقة) بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات وستجدين العجب في البوح لك لأجل حل قضاياهن.
13- تفقدي الطالبات وتحيني المناسبات: المريضة يتصل عليها ويدعى لها، المعلمة الوالدة تهنَّأ، والمتزوجة يبارَك لها،
والمتوفى لها أحد تعزَّى وهكذا من المناسبات التي كان يغتنمها الرسول _صلى الله عليه وسلم_.
14- استغلي (الإذاعة) في تحقيق أهدافك، كنشرة الأخبار والمستجدات، وتنميت مهارات الطالبات في الإلقاء والتحدث.
15- عليك بالاهتمام بالأمور (الإعلانية الدعائية)، ويكون أي عمل مذيلاً به اسم المصلى.
16- اغتنمي دقائق معدودة في أول أو آخر الدرس عن مشاكل وهموم الطالبات ويكون من قِبَل مشرفات النشاط ودعوة الطالبات إلى المصلى.
17- جهزي (حقيبة الانتظار) لتأخذها المعلمة في حصص الانتظار ذلك الوقت الضائع،
وتكون متنوعة من كتيبات ومجلات وقصص والمسابقات المتنوعة؛ ويفضل أن تكون عدة حقائب متسلسلة الأرقام،
وكل حقيبة يختلف مضمونها عن الأخرى، حتى تبقى سمعتها ولا تمل